طرق منع الحمل الطبيعية والمناسبة للمتزوجات

علاج


الطرق الطبيعية لمنع الحمل : يمكن اتباع طريقة تحديد ايام الاخصاب بدقة لتجنب الجماع خلالها او باستخدام عازل ذكري او انثوي في ايام الاخصاب هذه ، او اي مانع آخر في فترة الخصاب ، ويمكن تحديد فترة الاخصاب هذه بدقة بمساعدة الطبيب المختص ، فهي طريقة ناجحة بدرجة 99% .
الواقي الذكري : وهو يعطي نسبة 98% من النجاح اذا استعمل بالشكل المناسب بالاضافة الى تجنب العدوى بالالتهابات من الالتقاء الجنسي .
اللولب : اللولب يوضع داخل الرحم حيث يمنع الحيوانات المنوية من ان تصل الى البويضة او يعمل على عدم انغراس البويضة المخصبة في الرحم ، ويستمر بقاء اللولب في الرحم ما بين ثلاث سنوات الى عشر سنوات ، وتنجح هذه الطريقة بنسبة 99% في منع الحمل ويحتوي اللولب على اكثرية من النحاس .
حبوب منع الحمل المركبة : والتي تحتوي على هورموني البروجيستوجين والايسترجين ، وهي تؤخذ حبة واحدة كل يوم لمدة 21 يوم ولا تؤخذ لمدة 7 ايام كل 28 يوم ، وهي مناسبة للنساء اللواتي يعانين من اوجاع الدورة الشهرية وذوات الطمث الغزير ولمن دورتهن الشهرية غير منتظمة ، ونسبة نجاح هذه الطريقة تصل الى 99% .
الواقي الانثوي : حيث يوضع الواقي الانثوي داخل المهبل وحول المنطقة الخارجية للشفرين اذ انه يحمي من الاصابة بالالتهابات المنقولة بالجماع ، وهذه الطريقة ناجحة بنسبة 95% بشرط الاستعمال الصحيح .
لصقات منع الحمل : تلصق هذه اللصقة على الجلد حيث تفرز اللصقة جرعة كل يوم من هورمون البروجيستوجين وهورمون الايستروجين في مجرى الدم عبر البشرة ، وتستمر مدة فاعلية اللصقة لمدة سبعة ايام ويمكن الاستغناء عن لصقة واحدة مدة سبعة ايام كل 28 يوم ، وهذه الطريقة تعمل مثل حبوب منع الحمل المركبة ، وتلك الطريقة مناسبة لذوات الدورة الشهرية المؤلمة وذوات الطمث الغزير ، وتلك الطرقة ناحجة بدرجة 99% .
حبوب منع الحمل المصغرة : وتحتوي الحبة عل هورمون البروجيستوجين ، وتؤخذ حبة واحدة يوميا في نفس الموعد ، وهذه الحبة للنساء ذوات الدورة الشهرية الغير منتظمة ومن يشعرن باعراض الدورة الشهرية وبالالم خلال الدورة الشهرية ويبلغ نجاح هذه الطريقة 99% .
الحاجز المهبلي وغطاء عنق الرحم : الحاجز المهبلي وهو ما يسمى العجلة المهبلية وغطاء عنق الرحم هو على شكل قبة دائرية طرية وناعمة مصنوعة من السيليكون اوالمطاط حيث يتم ادخالها في المهبل عند كل جماع مع الزوج ، وهى طريقة ناجحة من 92الى 96% مع قاتل الحيوانات المنوية وبالشكل الصحيح .
حقن منع الحمل : هذه الحقن منها نوعان فالنوع الاول يستمر 12 اسبوعا والنوع الثاني يستمر 8 اسابيع ، وتفرز الحقنة هورمون البروجيستوجين بشكل بطيء في العضلات ، وهذا النوع من العلاج يناسب النساء ذوات الطمث الغزير واعراض الدورة الشهرية المؤلمة ، وهي طريقة ناجحة 99%  .
الوسائل الهورمونية بالزرع : يزرع  انبوب صغير وطري ورفيع مثل حجم دبوس الشعر ، وهذا الانبوب يحتوي على هورمون البروجيستوجين الذي يفرز في الجسم ، ويدوم زرع هذا الانبوب في الجسم لمدة ثلاث سنوات ، وهو مناسب للنساء ذوات الطمث الغزير وتحقق هذه الطريقة نجاحا يصل الى 99% باستخدامة بالطريقة الصحيحة .
الخاتم المهبلي : وهذه الطرقة هي عبارة عن خاتم من البلاستيك مطواع ورفيع يوضع في المهبل لفترة زمنية محددة ، وهذا الخاتم يفرز هورموني البروجيستوجين والايستروجين ويدوم الخاتم لمدة 21 يوم ولا يستخدم لمدة سبعة ايام كل 28 يوم مرة واحدة ، وهذه الطريقة مناسبة لذوات العادة الشهرية المؤلمة والغير منتظمة ولمن يعانين من اعراض ما قبل الدورة الشهرية وذوات الطمث الغزير ، ونسبة نجاح هذه الطريقة 99% .
وسائل رحمية لمنع الحمل : ويتم زرع احدى الوسائل في داخل الرحم حيث تفرز جرعات من هورمون البروجيستوجين لفترة تصل الى خمس سنوات ، وهذه الطريقة تناسب النساء ذوات الطمث الغزير والدورة الشهرية المؤلمة ، ونجاح هذه الطريقة يصل الى 99%  .
اغلاق قناتي فالوب لتعقيم المرأة : وتتم هذه الطريقة بواسطة الجراحة حيث تغلق او تسد او تقطع قناتي فالوب مما يمنع البويضات من الالتقاء بالحيوانات المنوية ومن ثم لا يتم الاخصاب ، وهذا التعقيم دائم طبعا ولن يتم الحمل بعد تلك الجراحة ولا يمكن الانجاب .
جراحة القناة القاذفة لتعقيم الرجل : ويتم في هذه الجراحة اغلاق القنوات التي  تحمل الحيوانات المنوية الى خارج الخصيتين وتمنعها من القذف ، ومن ثم لا تصل الحيوانات المنوية الى رحم المرأة ولا يتم الحمل ، وبهذه الطريقة يصبح الرجل عقيما عقم دائم لا يستطيع بعدها الانجاب .