علاج الاجسام الغريبة في العيون



التعريف بالحالة :

الكثير من الناس يتعرضون لدخول اجسام غريبة في العيون كالاتربة والغبار والمواد الكيماوية سواء كانت حمضية او قلوية او مواد اخرى ، ومواد التجميل مثل الكحل والمسكرا ، والقطع المعدنية الصغيرة والحصى ونشارة الاخشاب ، ولكن الله جعل العين تنظف نفسها بالجفون المتحركة والماسحة للعين وبالدموع التي تغسل العيون من الاتربة والمواد الضارة التي تعلق بها حيث انها تحتوي على مواد مطهرة وقاتلة للبكتيريا والجراثيم   .

طرق علاج الاجسام الغريبة في العين :

  1. الطبيب :  في جميع الحالات اذا لم تستطع تنظيف العين او اخراج الاجسام الغريبة منها بطرقة سهلة وغير مؤذية للعين فعليك مراجعة الطبيب المختص فورا  .
  2. الوقاية : يجب لبس نظارات واقية عند التعامل مع المواد الكيماوية والاتربة  وبخاخات البوية  .
  3. الغسيل : تغسل العين بمغلي نبات المريمية لاخراج الجسم الغريب .
  4. فرك العين : يجب الحرص على ان لا تفرك العين حتى لا تجرحها  .
  5. حبة الرمل : يقلب الجفن ويكفي الدمع لاخراج حبة الرمل ، او تزال بطرف منديل ، واذا كان اسفل الجفن العلوي فيقلب الجفن ويخرج الجسم بمنديل  .
  6. سائل قلوي : تفتح وتغمض العينين في حوض به ماء ثم تقطر العينين بمحلول مخفف من الخل 4% او كلور النشادر 4% ويعمل له كمادات باردة على العينين ويقطر له بقطرة كوكايين 1%  .
  7. سائل حمضي : يذاب قليل من بيكربونات الصوديوم في حوض ماء ويضع المصاب وجهه في الحوض ويفتح المصاب عينيه ويغمضها عدة مرات في الماء ثم يقطر له بزيت الخروع   .
  8. المحاليل الكيماوية : قد لا يميز المصاب بين المواد الكيميائية سواء كانت حمضية او قلوية او اي نوع آخر ، ففي هذه الحالة يجب غسل العين بالماء الجاري والاستمرار في غسلها حتى يخفف تركيز المحلول الكيميائي ويتجنب اتلاف اجزاء من العين نتيجة المحلول الكيميائي المركز ، ثم مراجعة الطبيب المختص للعلاج    .
  9. ذرات المعادن : يمكن اخراج ذرات المعادن من العين بقلب الجفن وازاحتها بطرف منديل نظيف ولكن عندما يصعب ذلك فلا تغامر بالعين وعليك مراجعة الطبيب فورا حتى لا تتعرض العين الى مضاعفات   .

 


Ads
إذا لم تجد طلبك ابحث هنا ...
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات لحتى الأن! أبدأ بكتابة تعليقك..

لن ننشر بريدك الاكتروني ، الحقول المطلوبة معلمة ب*

*

Ads