علاج لين العظام (الكساح) بالاعشاب والغذاء والطب البديل



التعريف بالمرض :

هذا المرض يسببه فيروس يصيب الاطفال وخاصة الذين لم يسبق تحصينهم ضد هذا الفيروس فتظهر عليه اعراض تشبه اعراض الانفلونزا كوجع العضلات والحرارة وتعسر البلع وسيلان المخاط من الانف ، وتظهر آثار هذا المرض في شكل تشوهات وانحناءات ويصبح العظم لينا وضعيفا وسهل الكسر وينتج ذلك عن نقص في المواد الغذائية مثل الكالسيوم والفوسفور وفيتامين د  ، ولذلك يجب تغذية الطفل بالاطعمة الغنية بتلك العناصر مثل حليب الام والكبدة والسمك واللحم والبيض   .

الاعراض :

  1. التأخر في المشي والنمو الغير طبيعي بالنسبة لجسم الطفل  .
  2. كبر حجم الرأس وبروز عظام الصدر  .
  3. الشكل الغير طبيعي في الارجل وتقوسها والايدي والكعبين  .
  4. التأخر في ظهور الاسنان  .
  5. يكون شكل اليافوخ مغلق في الرأس   .
  6. جبهة عريضة  .
  7. سهولة حدوث كسور في عظام الطفل المصاب بلين العظام  .
  8. تأخر نمو عظام الحوض والنمو العضلي  .

الاسباب :

  1. تناول الحليب الصناعي بدل حليب الام   .
  2. النقص في الفوسفور والكالسيوم وفيتامين د  .
  3. الوزن الخفيف للطفل والبنية الجسمية الضعيفة  والاطفال الخدج حديثي الولادة الغير مكتملي النمو  .
  4. الاصابة بالالتهابات في الامعاء وامراض الكبد والكلى والاسهال المزمن وتناول بعض الادوية لمدة طويلة  .
  5. اسباب وراثية  .

الوقاية :

  1. التغذية السليمة : العناية بتزويد الطفل بالعناصر الغذائية الناقصة في غذائه مثل الكالسيوم والفوسفور والفيتامينات  كالحليب والبروتينات .
  2. ممارسة الرياضة المناسبة للطفل واللعب والحركة  .
  3. تغذية الحامل التغذية الصحية السليمة لكي تلد طفلا سليما  .
  4. ارضاع الطفل من حليب امه لحمايته من الامراض  .
  5. تعريض الطفل لاشعة الشمس المناسبة في الصباح والمساء وليس شديدة الحرارة في الظهيرة لتعويض فيتامين د الناقص لدى الطفل  .
  6. تجنب اطعام الطفل البسكويت والشوكولاتة والحلويات الخفيفة التي ستمنعه من تناول طعامة الاساسي المغذي  .

العلاج :

  1. التغذية الصحية : تزويد الطفل بالغذاء الجيد من بروتينات وفيتامينات واملاح مثل الالبان واللحوم والاسماك وزيت كبد الحوت والفواكه والخضار الطازجة والغنية بالكالسيوم والفوسفور وفيتامين د .
  2. حبة البركة : يستخدم زيت حبة البركة (الحبة السوداء) لدهان الارجل والعمود الفقري فترة الليل  .
  3. الحنة والجرجير : يخلط مطحون الحنة و اللبن وعصيرالجرجير ومطحون الشعير مع زيت الزيتون ويدهن به الجسم 3 مرات يوميا  .
  4. الزعتر : يغلى الزعتر ويشرب مثل الشاي عدة مرات في اليوم  .
  5. اشعة الشمس : تعريض الطفل لاشعة الشمس ليس وقت الحرارة العالية ولكن في الصباح والمساء لانتاج فيتامين د  .
  6. القمح : يخلط مطحون القمح مع عسل النحل في حليب دافيء ويشرب يوميا  لعلاج لين العظام  .
  7. الخرشوف : ينقع 20 جرام من اوراق نبات الخرشوف في لتر ماء مغلي لربع ساعة ويشرب فنجان قبل الافطار وفنجان بعد الغداء وآخر بعد العشاء  لعلاج لين العظام  .
  8. الجوز : ينقع 25 جرام من اوراق الجوز في لتر ماء مغلي لمدة ربع ساعة ويشرب فنجان بعد الغداء والعشاء وقبل الافطار  .
  9. الانيسون والشمرة : ينقع 5 جرام من بذور الشمرة او بذور الانيسون في لتر ماء مغلي لمدة 10 دقائق ويشرب فنجان قبل الافطار وبعد الغداء والعشاء  .
  10. اكليل الجبل : ينقع 20 جرام من ازهار رؤيسات اكليل الجبل في لتر ماء مغلي لمدة 10 دقائق ويشرب فنجان قبل الافطار وبعد الغداء والعشاء  .




Ads
التعليقات
  1. اشرف حنفى:

    منذ عده أشهر عالج احد الاطفال من تقوس بالساقين .. حيث أجريت له جراحه بسيطه لإستعدال الاعوجاج .. و تم شفائه بنجاح الحمد لله … و منذ يومين جائني الطفل و معه إحدى قريباته عمرها 50 سنه .. لديها إعوجاج شديد بالركبتين .. مما أدى الى خشونه شديده بالركبتين . جائتني تسأل إن كان من الممكن علاجها بجراحه بسيطه او بحقن الخلايا الجزعيه .. لكن حاله الخشونه كانت متقدمه فيها بحيث لا يصلح إلا علاجها بتغيير مفصل الركبه … و بعد الترتيب لموعد العمليه .. قالت بحسره .. ربنا يسامحك يا أبويا !!.. فقلت لها لماذا .. قالت .. لأنني حينما كنت صغيره رفض ان يجري لي الجراحه البسيطه لإستعدال الساقين .. لأنه خاف علي من المضاعفات .. و لأنه رأي طفله تعاني من مضاعفات بسبب هذه الجراحه فخاف .. و ذهب الى العديد من الاطباء الذين نصحوا بالجراحه .. لكن لم يستمع إليهم .. إلى أن وجد طبيب من أقاربنا .. فنصحه بعدم إجراء الجراحه .. ربما تتحسن من نفسها .. فإستمع إليه ..!!.. فكانت النتيجه أنني عشت طوال عمري أعاني من الشكل و الالم في الركبتين …. فقلت لها ..أعذريه فقديما .. كانت المضاعفات كثيره في الكثير من فروع الجراحه … و من الطبيعي ان يخاف الاب على ابنته … و فعلا حتى الجراحه البسيطه لو لم يأخذ الطبيب الاحتياطات الكامله في حجره العمليات و الامكانات الصحيحه .. و يكون لديه الخبره الكافيه في عظام الاطفال او اصلاح التشوهات .. و معه الفريق المعاون الذي يعرف جيدا طريقه المتبعه الصحيحه .. كل هذه تفاصيل صغيره تطورت مع الطب بحيث ان نجاح العمليات اصبح عالي جدا و الالم أقل بكثير من الماضي … الدروس .. لا تندم على الماضي .. فقد كان .. لكن تعلم منه … ثانيا .. يجب علاج الاطفال و ان لا نهمل في علاجهم بسبب الخوف عليهم .. لكن استثمر خوفك بالذهاب الى طبيب متخصص و امين .. و الاخذ بالاسباب .. فالشافي هو الله بشرط ان نعمل ما علينا … ثالثا .. ترك الاعاقه و عدم السعي في علاجها يسبب الم نفسي يظل طوال العمر … رابعا .. على الطبيب النصح بأمانه .. في حدود قدرته العلميه و المهنيه .. ليس المطلوب ان تقول ما يعجب الاهل او المريض .. المطلوب ان تقول الحقيقه .. حتى لو لم تعجبهم …. د خالد عماره

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

علاج

علاج مرض هشاشة العظام بالاعشاب والطب البديل

علاج

علاج عرق النسا بالاعشاب والغذاء والطب البديل