علاج تساقط الشعر للرجال والنساء بالأعشاب والطب البديل



التعريف بالمرض :

هو تساقط مستمر للشعر بشكل ملحوظ وبكميات كبيرة ، ويظهر ذلك عند غسيل الشعر أو التمشيط واسبابه كثيره منها التغذية الغير سليمه والوراثه وتقدم السن او حالة مرضيه او استخدام المنظفات الكيميائيه او الوضع النفسي ، ونظرا لما يؤدي اليه هذا المرض من ضيق واضطراب نفسي ومواقف حرجة وخاصة عند الشباب فما عليك الا التعامل مع احدى الوصفات او اكثر كي يتحقق الشفاء ان شاء الله ، وكذلك اتباع التعليمات من نظافة وتغذية سليمة .

الاعراض :

  • العثور على شعر متساقط على مخدة المريض عند الاستيقاظ من النوم  .
  • وجود الشعر المتساقط في المشط او الفرشاة التي يستعملها المريض .
  • وجود الشعر في ماء الحمام عند الاستحمام او غسل الرأس ووجودة ايضا على الاكتاف  .

أسباب المرض :

مسببات تساقط الشعر كثيرة جداً ، فمنها ما يكون وراثة وهذا يبدأ بالظهور عند الانسان في الثلاثينيات من العمر ، وقد يكون السبب نقص بعض الفيتامينات المهمة مثل فيتامين أ و ب أو فقر الدم وذلك نتيجة اتباع نظام غذائي غير متوزان أو اتباع نظام حمية (رجيم) قاسي ، وقد يكون سبب تساقط الشعر ناتج عن مرض عضوي آخر مثل خلل في افرازات الغدة الدرقية أو الغدة النخامية أو قد يكون خلل في افراز الهرمونات وذلك نتيجة تناول حبوب منع الحمل أو قد يكون بسبب مرض السكر ، قد يكون السبب أيضا تسريح الشعر بطريقة مؤذية وغير سليمة ، وقد يكون سبب تساقط الشعر هو الاكثار من استخدام الشامبو والصبغات ومستخضرات التجميل والتي هي عبارة عن مواد كيميائية ضارة ، وممكن أن تكون القشرة والحكة وعوامل خارجية مؤذية للشعر أن تتسبب في ذلك ، وأخيرا ، الحالة النفسية السيئة والاكتئاب يؤدي أيضا لتساقط الشعر .

علاج المرض :

حين نبدأ بالعلاج يجب تحديد سبب التساقط وعلاج السبب ، فلو كان سبب تساقط الشعر الحالة التفسية ، فلن يفيد كل الأعشاب والوصفات الطبية ، بل يجب انهاء المسبب ، ولو كان السبب وراثياً وظهر بعد الثلاثين من العمر فلن يكون العلاج مجدي ، فالعلاج يكون كالتالي :

  • اذا كنت تعاني من فقر الدم أو نقص في فيتماين أ أو ب أو تقوم باتباع رجيم قاسي ، فعليك تناول كمية كبيرة من الخضراوات والفواكه والمأكولات الغنية بالفيتامينات الضرورية للشعر مثل الجرجير والبقدونس و الفجل و الكزبرة وعشبة القراص والسمسم والزنجبيل .
  • اذا كان تساقط الشعر متزامنا مع تناول بعض الأدوية مثل أدوية منع الحمل أو أي أدوية قد تؤثر على الهرمونات أو الغدد فعليك مراجعة الطبيب الذي قام بكتابة هذا الدواء .
  • التقليل من استخدام الشامبو (مرتين اسبوعيا كحد اقصى + عدم استخدام انواع الشامبو التي تعطي رغوة شديدة) ، والتقليل من استخدام الصبغات والكريمات والزيوت المصنعة .
  • تنظيف الشعر باستمرار بالماء النظيف بماء دافيء وعدم استخدام الماء البارد أو الحار .
  • الصبار : تدهن كذلك فروة الرأس بالصبار المعصور ليعمل على نمو الشعر .
  • الفلفل الاحمر : ينقع الفلفل الاحمر في الخل الابيض لثمانية ايام مع التحريك يوميا  ثم  تدهن به  فروة الرأس  فيزيد اندفاع الدم فينشط خلايا الشعر .
  • الشاي الاخضر : للحمايه من الصلع وتنشيط بويصلات الشعر يشرب مرات عديدة يوميا .
  • عصير البصل او الثوم او الليمون او الخل او زيت الزيتون كلها مفيدة لتنشيط بويصلات الشعر والمساعدة على نموه حين دلك فروة الرأس بها .
  • تعمل خلطة من زيت الورد وزيت الآس وزيت الحنظل والحناء وقصب الذريرة والكثيراء وزيت الخروع بكميات متساوية ثم يدهن به الرأس مرتين يوميا  .
  • يخلط عصير البصل مع عصير الجرجير ويضاف اليه شيء من زيت الورد وتدهن به فروة الرأس كل يوم  .
  • تنقع 50 جرام من رؤيسات القنطريون المزهرة في لتر ماء مغلي ربع ساعة ثم يدهن به فروة الرأس  .




Ads
التعليقات
  1. صالح:

    اعاني من تساقط الشعر وقشره شديده

  2. fak:

    لمشاهدة علاج قشرة الراس اضغط هنا http://www.elajweb.com/?p=45
    بالشفاء ان شاء الله

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

تساقط الشعر - قشرة الراس

علاج اسباب تساقط الشعر للنساء للرجال - سقوط الشعر

تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر - علاج الصلع - اسباب تساقط الشعر